القذافي يقول إن (اسرائيل!!) وليس البشير وراء حرب دارفور

اذهب الى الأسفل

القذافي يقول إن (اسرائيل!!) وليس البشير وراء حرب دارفور

مُساهمة من طرف روميو توب في الأحد مارس 15, 2009 8:44 am

المصدر هنا



طرابلس (رويترز) - اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي يوم الثلاثاء "قوى اجنبية" من بينها اسرائيل بالمسؤولية عن الصراع في دارفور.
ومن المقرر ان يعلن قضاة المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من مارس اذار ما اذا كانوا سيصدرون مذكرة اعتقال للرئيس السوداني عمر حسن البشير بشأن مزاعم قيامه بتنسيق الابادة الجماعية في دارفور. وقال دبلوماسيون من الامم المتحدة لرويترز ان المذكرة ستصدر.

لكن القذافي حث المحكمة في خطاب امام اجتماع بشأن سبل توسيع رقعة التعاون بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي على وقف اجراءاتها ضد البشير.
وقال "ما دام أن تل أبيب على سبيل المثال هي وراء دارفور لماذا اذن نحاسب البشير أو نحاسب حكومة السودان ما دام المشكل مصنوعا من الخارج.."
واشار القذافي دون تقديم اي دليل الى أن الجيش الاسرائيلي من بين من يؤججون الصراع قائلا "ليس سرا أن نعلن أننا اكتشفنا بالدليل المادي القاطع أن مشكلة دارفور تحركها قوى أجنبية وتذكي نارها."
وأضاف "اكتشفنا أن بعضا من قادة التمرد المهمين في دارفور قد فتحوا مكاتب لهم في تل أبيب ويجتمعون بالعسكر هناك لكي يضعوا مزيدا من الوقود على النار في دارفور."
ورفع متمردون معظمهم من غير العرب السلاح ضد حكومة السودان في عام 2003 واتهموها باهمال دارفور. وقامت الخرطوم بتعبئة ميليشيات معظمها من العرب لسحق التمرد.
ويقول خبراء دوليون ان القتال ادى الى مقتل 200 الف شخص ونزوح 2.7 مليون عن ديارهم. وتنفي الحكومة السودانية حدوث اي ابادة قائلة ان عشرة الاف فقط قتلوا وان وسائل الاعلام الغربية تبالغ في ابعاد الصراع.
وكان القذافي قد حاول عدة مرات التوصل الى اتفاق سلام في محادثات بين متمردي دارفور والحكومة السودانية.

_________________
avatar
روميو توب
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

عدد الرسائل : 270
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://romeotop.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى